أفضل طرق تدريب الكلاب على الحمام وأهم المستلزمات

تدريب الكلاب على الحمام بالمكافأة

تدريب الكلاب على الحمام من أهم الخطوات الأساسية وأصعبها على مربي الكلاب، وإهمال تعليم الجراء قضاء الحاجة بشكل صحيح من أهم الأسباب وراء تخلي البعض عن حيوانهم الأليف، ومعاناة آخرين مع الرائحة المزعجة في الأرضيات والسجاد والأثاث.

ينبغي أن يتمتع مربي الكلب بالصبر والاستمرارية ويعتمد على التعزيز الإيجابي عند تدريب الكلب، ويجهز نفسه لاصطحابه إلى الخارج كثيرًا في فترة التدريب، ليتمتع بعدها بروتين مريح وأوقات سعيدة مع صديقه الجديد.

تعرف في هذا الدليل على كيفية تدريب الكلب على الحمام خارج المنزل وداخله، وطرق التدريب السريعة، وما هو السن المناسب لتدريب الكلاب الصغيرة والكبيرة، وكيفية وضع الروتين الصحيح لتعليم الكلب قضاء الحاجة في مكان محدد، بالإضافة إلى أهم المستلزمات المطلوبة للتدريب، وطريقة تدريب القفص، واستخدام صندوق الرمل وغيرها من نصائح وتجارب الخبراء.

أهمية تدريب الكلاب على الحمام

يجب تدريب جميع الكلاب على الحمام، سواءً كان الكلب سيقضي معظم وقته في الداخل، أو سيتواجد في بيئة مفتوحة أكثر، وذلك للعديد من الأسباب مثل

  • تعلم الكلب قضاء الحاجة في المكان المخصص سيجعل من السهل الاستمتاع بالوقت معهم داخل البيت ومنع التبول على السجاد
  • سيكون بالإمكان اصطحاب الكلب لزيارة منازل الأصدقاء والعائلة.
  • لن يلوث السيارة ولا صناديق السفر.
  • لن يتغوط على الأرض عند اصطحابه للمتجر أو المطعم.
  • تجنبًا للمشكلات الصحية مثل عدوى المسالك البولية أو مشكلات الجهاز الهضمي.

ما هو السن المناسب لتدريب الكلاب على الحمام؟

يمكن البدء في تدريب الجرو على استخدام النونية بعمر 8 أسابيع، ولكن من الناحية العملية فإن أفضل عمر لتعليم الكلاب الحمام هو من 3 إلى 6 شهور، حوالي 12 إلى 24 أسبوعًا، لأن الجراء الصغيرة لديها أمعاء ومثانة أصغر مما يجعلهم أقل تحكمًا في عملية الإخراج.

وينصح خبراء الحيوانات الأليفة بتدريب الكلاب على قضاء الحاجة في أسرع وقت ممكن، لأن التدريب قد يستغرق أسابيع.

هل تدريب الكلاب الصغيرة على التبول أسهل أم تدريب الكلاب الكبيرة؟

عادةً ما تكون الكلاب الكبيرة أسرع في التدريب على الحمام من الجراء الصغيرة نظرًا لأن حجم المثانة لديها أكبر وأكثر تطورًا وقدرة على قبض العضلات.

تعرف على كيفية تدريب كلاب الجريفون والجولدن واللولو على الحمام

7 قواعد أساسية لتدريب الكلب على الحمام بسرعة

تدريب الكلب على الحمام يحتاج إلى الكثير من الصبر والالتزام والاستمرارية، ومع اتباع القواعد الأساسية في عملية التدريب يكون الأمر أسهل، وأول هذه القواعد هي الالتزام بالروتين.

  1. راقب الكلب وكن قريبًا منه دائما في فترة التدريب، وإذ لم يكن بمقدورك مراقبته والانتباه له باستمرار فاستخدم تدريب القفص.
  2.  استخدم التعزيز الإيجابي والمكافآت، فالمحفزات الإيجابية عامل حاسم في نجاح تدريب الكلاب، ومن الضروري أن تكون المكافأة فورية أي أن تمدح الكلب و تعطيه الطعام المحبب “التريتس” في غضون ثوانٍ قليلة من قضائه لحاجته في المكان المحدد سواء داخل المنزل أو في الخارج.
  3. اصطحب الكلب للخارج كل ساعة، لا تنسَ أن سر نجاح تدريب الكلب على قضاء الحاجة هو التكرار والاستمرارية في الخروج به أو اصطحابه للمكان المخصص في المنزل ومكافئته الفورية.
  4.  اضبط المنبه حتى لا تنسى اصطحاب الكلب، أخرج الجرو الصغير كل ساعة، أما الكلاب الكبيرة فيمكن إخراجها كل ساعتين، وإذا وقع حادث وقضى الكلب حاجته في المنزل على السجادة أو أي مكان غير المخصص له فاجعل مواعيد الخروج به متقاربة أكثر.
  5.  حدد كلمة معينة أو صوت بحيث يقترن سلوك قضاء الحاجة بهذا الأمر، وهذا سيسهل عليك في لليالي الباردة أو طريق السفر حيث ستجعل هذه الكلمة الكلب يقضي حاجته بسرعة.
  6. إذا كنت تدرب الكلب على الحمام في الحديقة المنزلية فاحرص على تحديد مكان واحد لهذا الأمر بعيدًا عن منطقة اللعب، فهذا أفضل وأسرع في التدريب، كما أنه أفضل للعشب والنبات في حديقتك.
  7.  كن صبورًا وثابتًا ولا تجعل العقاب مخيفًا للكلب.

كيف تعرف أن الكلب يحتاج إلى قضاء الحاجة؟

هناك بعض العلامات التي قد تدلك على حاجة الكلب إلى الحمام، وأهمها:

  • يبدأ في النظر حوله.
  • يهز ذيله أو يسير في دوائر.
  • السرعة والقلق، حيث تظهر بعض الكلاب اضطرابًا إذا احتاجت للحمام.
  • قد يبدأ في الشم في الزوايا بحثًا عن مكان مناسب.
  • خدش الباب أو رن الجرس
  • الأنين أو النباح.
  • التوقف المفاجىء عن اللعب والشم.

متى تحتاج الكلاب إلى الخروج لقضاء الحاجة؟

  • بعد الاستيقاظ من النوم.
  • بعد الأكل والشرب.
  • بعد جلسة اللعب.
  • بعد جلسة التدريب.
  • بعد حدث مرهق أو مخيف.
  • قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً.
  • قبل وضعها في القفص أو صندوق التدريب.
  • قبل جلسة التدريب.
  • قبل أن يأتي الأصدقاء أو العائلة للزيارة.
  • قبل الذهاب إلى الطبيب البيطري.

كم من الوقت يمكن للكلب أن يضبط نفسه؟

يمكن للكلاب أن تتحكم في المثانة لمدة ساعة واحدة لكل شهر من العمر، أي أن الجرو بعمر شهر سيتحكم في مثانته لمدة ساعة، وإذا كان عمره شهرين فيمكنه عدم التبول لمدة ساعتين، وهكذا.

انفوجراف السن المناسب لتدريب الكلاب على الحمام  وتدريب الكلاب الصغيرة والكبيرة

روتين تعليم الكلاب الحمام خارج المنزل

روتين زماني: اصطحب الكلب إلى الخارج بشكل متكرر، على الأقل كل ساعتين، وبعد الاستيقاظ مباشرة، وأثناء اللعب وبعده، وبعد الأكل أو الشرب.

روتين مكاني: احتر مكانًا للحمام بالخارج، واصطحب الكلب إليه دائمًا، واستخدم كلمة أو عبارة معينة قبل الذهاب لربط عملية الإخراج بهذا المكان.

المكافأة الفورية في الخارج، وهذه نقطة هامة ألا تنتظر مكافأة الكلب حتى عودته إلى الداخل، بل كافئه على الفور في كل مرة يقضي فيها حاجته في الهواء الطلق، سواء بالمدح أو تقديم مكافأة، ومن المهم أيضًا ألا تكافئه مبكرًا وإنما تأكد من أنه انتهى لأن الكلاب يسهل تشتيت انتباهها وقد ينسون الانتهاء من الحمام في الخارج إذا حصلوا على المكافأة.

روتين التغذية: وضع جدول غذائي ثابت لكلبك يزيد من فرص نجاح التدريب على الحمام، ضع الجدول حسب السن، وقد تحتاج إلى الجراء إلى إطعامها مرتين أو ثلاثة في اليوم، ومع الالتزام بتقديم الطعام لها في وقت ثابت ستزيد احتمالات الإخراج في أوقات ثابتة أيضًا.

منع الشرب قبل ساعتين ونصف من موعد النوم لتقليل احتمالية احتياجه للحمام أثناء الليل، حيث يمكن للكلاب النوم لمدة سبع ساعات دون الحاجة للحمام، وإذا أيقظك ليلًا فأخرجه إلى المكان الذي يقضي فيه حاجته في الخارج، ولا تتحدث إليه أو تلعب معه حتى لا يظن أنه حان وقت اللعب ولا يرغب في العودة للنوم، وشغل أقل قدر من الضوء، وبعد قضاء حاجته أعده لمكان النوم.

ما هي كيفية تعليم الكلب قضاء حاجته في مكان محدد؟

يعد تدريب الكلاب والجراء على قضاء الحاجة في المكان المخصص باستخدام القفص أو صندوق الكلاب من أكثر الطرق فاعلية، وتعتمد فكرته على تعليم الكلب إمساك المثانة أو الأمعاء عندما لا يكون تحت إشرافك المباشر، لأن الكلب يتجنب تلويث مكان نومه أو طعامه لذا سيتجنب قضاء الحاجة في القفص.

كيفية تدريب القفص

  • التدريب على الحمام باستخدام القفص فعال للكلاب الكبيرة والجراء الصغيرة، ولكن الكلاب الأكبر عمرًا قد تستغرق وقتًا أطول للتكيف مع القفص.
  • يجب أن يتناسب حجم القفص مع الكلب بحيث يتمكن من الوقوف والدوران والاستلقاء، ولكن لا تجعل القفص أكبر من اللازم لأن هذا قد يجعل الكلب يقسمه نصفين أحدهما للنوم والآخر للحمام مما يعني فشل التدريب.
  • ضع الكلب في القفص أثناء النوم وعندما لا تتمكن من ملاحظته بشكل مباشر، ومن المهم عدم استخدام القفص كوسيلة للعقاب.
  • أخرج الكلب من القفص واذهب به في نزهة إلى الخارج ليتعلم أن وقت الحمام يأتي بعد الخروج من الصندوق، أو إلى المكان المحدد للحمام في الحديقة المنزلية أو داخل المنزل مثل التواليت الداخلي أو سجادة العشب.
  • احذر من ترك الكلب في قفصه طوال اليوم، أو بدون فترات راحة متعددة لتناول الطعام والذهاب لقضاء الحاجة واللعب، لأنه حتى إذا كان الكلب يتجنب بشكل غريزي تلويث مكان نومه  فإن تركه لفترات طويلة في القفص بدون خروج سيضطره إلى ذلك

مراحل تدريب الصندوق للكلاب

كلما نجح الكلب في التدريب امنحه المزيد من الحرية، وزد المساحة التي يحصل عليها داخل المنزل تدريجيًا. 

بعد أسبوعين من عدم وقوع أخطاء دع الكلب يتواجد في مساحة أكبر داخل المنزلة مثل غرفة، وبعد أسبوعين آخرين بدون اخطاء وسع دائرة حريته في البيت أكثر.

تدريب الكلب على الحمام داخل المنزل

هناك العديد من الأسباب التي تجعل تدريب الكلب على الحمام داخل المنزل أمرًا ضروريًا، فقد يكون من الصعب تكرار الخروج بسبب سوء الأحوال الجوية، أو صعوبة حركة الكلب وخاصة عندما يكبر في السن إلى غير ذلك.

هل يمكن تدريب الكلب على الحمام في الخارج والداخل؟

نعم يمكن لجميع الكلاب إعادة فهم “الخارج” ليشمل منطقة محددة في المنزل مخصصة لقضاء الحاجة، ولكن التدريب يتطلب المزيد من الصبر والإبداع.

نفس الأساليب المستخدمة في تعليم الكلاب الحمام خارج المنزل هي التي تستخدم في الداخل، كل ما في الأمر أنه بدلًا من اصطحاب الجرو للخارج لقضاء الحاجة فإنك تأخذه إلى مكان داخل المنزل، وتُشرف عليه ثم تكافئه تمامًا كما في التدريب الخارجي.

خطوات التدريب

1- قد تحتاج لتجربة العديد من أنواع تواليت الكلاب حتى تصل إلى النوع المناسب لكلبك، ومن المهم أن تحدد المكان الذي تتوقع أن يقوم فيها الكلب بقضاء حاجته من خلال مراجعة سلوكه لتضع فيه البوتي أو النونية.

2- تأكد أن المكان المخصص لحمام الكلب في المنزل بعيدًا بقدر كافٍ عن مكان نومه كأن يكون في غرفة أخرى، أو في الجانب الآخر من الغرفة.

3- إذا طلب الكل الخروج لقضاء الحاجة كما كان مُدربًا من قبل، فاصطحبه إلى المساحة الداخلية المخصصة للحمام، وأعده إليها وكافئه على استخدامها.

4- كافئ الكلب بعد استخدام التواليت، ونظف المكان بسرعة.

5- جرب استخدام وسادة التدريب أو حفاضات الكلاب وحدها وشجعه على استخدامها، وضعها في المكان الذي يحب الكلب الذهاب إليه في المنزل، وإذا قاوم فيمكنك وضع العشب الصناعي فوقها، وتأكد من تغيير الوسادة فور استخدامها.

6-  تأكد أن الكلب لا يلعب أو ينام على التواليت ويتعامل معه مثل السرير لأن هذا ليس الغرض منه ومن المهم أن يفرق بين مكان قضاء الحاجة ومكان اللعب أو النوم.

7- من الضروري تنظيف البوتي بشكل صحيح منعًا للأمراض أو الرائحة المزعجة، ويتطلب هذا غسيلًا يوميًا أو استبدال الحفاضات.

تدريب الكلب على قضاء الحاجة خارج المنزل

تدريب الكلاب على الحمام في الرمل

  • يعد صندوق الرمل طريقة جيدة لتعليم الكلب الحمام إذا لم يكن الخروج سهلًا، ولكن ينبغي التنبه إلى أنه ليس بديلًا عن اصطحاب الكلب للخارج، كما أن استخدام صندوق الفضلات أنسب مع الكلاب الأصغر حجمًا، لأن الكلاب الكبيرة عادةً ما تتبول خارج الصناديق.
  • لتعليم الكلب الحمام على الرمل تحتاج إلى اصطحابه إلى صندوق الرمال أو الليتر بوكس بشكل متكرر، وخاصة بعد الاستيقاظ وتناول الوجبات واللعب، مع استخدام أمر لفظي معين لربط قضاء الحاجة باستخدام صندوق الرمل.
  • من المهم أن تأخذ كلبك للمشي بانتظام حتى مع تعوده على استخدام الرمل لقضاء الحاجة.
  • كافئ الكلب بالطعام المحبب أو المدح بعد كل مرة ينهي قضاء الحاجة على الرمل.
  • قم بالإشراف على كلبك أثناء وجوده في صندوق الرمل، وكن صبورًا فقد يحدث الكلب الفوضى لميله إلى الحفر في الرمال خاصة في بداية التدريب، ومن الافضل وضع الصندوق في منطقة يسهل تنظيفها.
  • اختر صندوقًا غير مرتفع الحواف حتى يسهل على الكلب الدخول إليه.
  • خصص مجرفة وسلة قمامة لإزالة الفضلات من الرمال.

كيف تختار تواليت الكلاب المناسب؟

هناك العديد من أنواع تواليت الكلاب أو البوتي بت للأماكن المغلقة، وأهمها:

  • سجادة العشب الصناعي وهي من أشهر أنواع قعادة التدريب للكلاب، ويمكن استخدامها في الداخل أو في الحديقة المنزلية، وتتميز باحتوائها على فتحات تصريف ولكن ينبغي غسلها بانتظام لتجنب أية روائح كريهة.
  • مفرش بوتي من العشب الطبيعي، وهو خيار أكثر صداقة للبيئة ولكن ينبغي استبداله بعد فترة من الوقت.
  •  المرحاض أو صينية التدريب: وتتميز بأنها تجعل مكان حمام الكلب داخل المنزل محددًا وواضحًا وتأتي بأشكال مختلفة تناسب أنواع الكلاب وأحجامها.
  • صندوق الرمل أو الليتر بوكس، والنشارة والحصى أيضًا من المواد الملائمة لملء صندوق الفضلات أو إعداد مرحاض الكلاب.
  •  إذا كان لديك قطة وكلب فتأكد من أن لكل منهما صندوق الفضلات الخاص به حيث تحتاج القطط إلى الشعور بخصوصية صندوق الفضلات الخاص بها، وكذلك إذا كان لديك كلبان يفضل أن تخصص صندوقًا لكل منهما.
  •  أيًا كان نوع التواليت فمن المهم أن يكون حجمه مناسبًا للكلب حتى يشعر بالراحة كما لو كان في الهواء الطلق.

كيف تتعامل مع الأخطاء أثناء التدريب؟

التعامل الصحيح مع الأخطاء أو الحوادث أثناء تعليم الكلب الحمام جزء من نجاح التدريب، إليك هذه الخطوات للتعامل إذا قضى الكلب حاجته في المكان الخطأ.

  1. تجنب العقاب والصراخ والتوبيخ لأن هذا لن يفيد في التدريب وإنما سيجعل الكلب خائفًا منك، كما يعتبر الكثير من خبراء العناية بالكلاب أن عقاب الكلب بجعله يشم رائحة فضلاته لا يفيد كثيرًا وإنما يعلم الكلب الاختباء والإخراج في مكان لا تراه فيه، لأن الجراء قد تفسر العقاب بأنه لا ينبغي عليهم الإخراج أمامك، مما يصعب تدريبهم في الداخل مرة أخرى.
  2. خذ الجرو بهدوء إلى الخارج وامدحه وقدم له المكافأة إذا قضى حاجته في المكان الصحيح.
  3. نظف بعناية، ولا يكفي التنظيف العادي أو استخدام الصابون المنزلي، لأن حاسة الشم القوية لدى الكلاب ستظل تلتقط الرائحة، لذا من المهم استخدام منظف قوي مخصص لإزالة فضلات الحيوانات الأليفة، لأن الكلاب تميل إلى قضاء الحاجة في المكان السابق.

مستلزمات تدريب الكلاب على الحمام

هناك بعض المستلزمات الضرورية لتدريب الكلاب على الحمام، بعضها يستخدم لفترة مؤقتة إلى حين انتهاء التدريب والبعض الآخر يستخدم باستمرار، كما أن بعض المنتجات غير أساسية ولكنها تجعل التدريب أسهل وأسرع.

وهذه أهم المنتجات اللازمة لتدريب الكلاب

  1.  صناديق الكلاب: الأقفاص أو الصناديق من الأغراض الضرورية لتدريب الكلاب، وينبغي اختيارها بحجم مناسب.
  2.  المكافآت أو التريتس: التريتس ضرورية للتعزيز الإيجابي والحصول على نتائج سريعة.
  3.  بامبرز الكلاب: وهي حل مؤقت للتدريب داخل المنزل أو في أماكن محددة في الخارج.
  4.  صناديق الفضلات مثل صندوق الرمل.
  5. منظفات ومطهرات للتخلص من رائحة بول الكلب في السجاد والأثاث.
  6. سبراي لتعليم الكلاب الحمام، وتستخدم للمساعدة في تدريب الكلب على قضاء الحاجة في مكان محدد مثل مفارش التبول أو العشب الاصطناعي.
  7.  أطواق الكلاب: اختيار الطوق المناسب المريح للكلب يساعد على جعل التدريب الخارجي مريحًا وناجحًا.
  8.  الأجراس.
  9.  الكاميرات: تساعد كاميرا مراقبة الكلب على تحليل سلوكه وخاصة أثناء غياب صاحبه.
  10.  وسادات التدريب على المرحاض.

ما المدة التي يحتاجها الكلب للتدريب على الحمام؟

تختلف مدة تدريب الكلاب على الحمام وفقًا للعديد من العوامل، مثل عمر الكلب وتاريخه ونوعه وأسلوب المدرب واستمرارية وكثافة التدريب. تتمتع بعض الجراء بسلوكيات مثالية ويمكنها تعلم الحمام في أيام قليلة، فيما تستغرق أنواع أخرى شهورًا لاستكمال التدريب، ولكن مع الصبر والمثابرة تتعلم معظم الكلاب الحمام.

You want to receive updates on places to go and things to do with your pet in UAE?

Moo pet insurance
Leave your comment