اعراض امراض الكلاب بالتفاصيل الدقيقة

من الممكن والسهل تربية الحيوانات الخاصة بنا في منازلنا وتربيه الكلاب ليس بالأمر السهل العناية بهم وعدم حدوث أمراض كارثية لهم لذلك نتعرف على اعراض امراض الكلاب التي سنتحدث عنها.

ونبين كيفية التعامل معها للحفاظ على حيوانك من مخاطر الأمراض وأيضًا حتى يقوم بعدوى أي شخص بالمنزل إذا تطور الأمر ويصيب الأشخاص الموجودين بالمكان الذي حوله وسرعان ما يجب الكشف عليه من قبل طبيب مختص لتشخيص المرض؛ لأن الكلاب لا تمتلك القدرة علي إخبارنا بما تشعر به لكن يمكننا ذلك من خلال مراقبتها وملاحظة التغيرات التي تطرأ على سلوكها وعاداتها لذلك سوف نتحدث عنهم في هذا المقال على موقع بيت ويز الدليل الشامل للكلاب والعناية بهم.

اعراض امراض الكلاب
اعراض امراض الكلاب

اعراض امراض الكلاب

لا تستطيع الكلاب التحدث ولا التعبير علي ما تشعره لذلك يجب علينا مراقبة أوضاعهم والحالات الغريبة التي قد تطرأ عليهم لأن ذلك يكون عرض من أعراض المرض قد يصيبه ومن تلك الأعراض التي يجب علاجها الآتي:

    • التهابات الأذن: حيث تعتبر الكلاب التي تمتلك آذانا كبيرة متدلية تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن، ورغم ذلك يمكن أن يصاب بها أي كلب آخر بها أيضًا، وتعتبر أيضًا الإصابة المتكررة قد يرجع سببها الحساسية التي تنتج عن تناول بعض من المواد الغذائية المعينة مثل الذرة والقمح وفول الصويا.
  • ومن الأعراض التي تتعلق باعراض امراض الكلاب فرك الكلب لأذنيه سواء بالأرض أو بقطع الأثاث الموجودة أو هز رأسه إذا تعتبر جميعها مؤشرات على احتمالية إصابة الكلب بالتهاب الأذن وتشمل الأعراض الأكثر شدة احمراره قناة الأذن ووجود قشور حول الأذن وفقدان الشعر حولها والإصابة بمشاكل في التوازن والألم وفقدان السمع يمكن معالجته من خلال تنظيف الأذن وتجفيفها ويجب اللجوء إلى الطبيب البيطري لتحديد نوع العدوى والعلاج المناسب.

التهابات الجلد من اعراض امراض الكلاب

تحك معظم الكلاب جلدها، لكن في حال أن تكرر ذلك باستمرار، فهذا يمكن أن يدل على وجود التهابٍات في الجلد، ومن أهم المسببات لحك الكلاب جلدها أو تحسسها هو تناول بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية، مثل: الذرة والقمح وفول الصويا.

أو قد يرجع الالتهاب لعدوى بكتيرية في الجلد، ويمكن أن يسبب ما يعرف بالبقع الساخنة التي تسبب تقرحات مؤلمة يمكن معالجة هذه الحساسية من خلال تغيير نظام الكلب الغذائي الانتقال إلى الطعام قليل الحساسية مثل أكل لحم الضأن، أو زيارة الطبيب البيطري عند عدم ملاحظة التغيير، ومن أبرز علاجات هذا الالتهاب توصية الطبيب باستعمال شامبو لعلاج الحساسية أو مرهم مضاد حيوي للاحتكاكات الجلد

أمراض الأسنان

تعد التهابات الفم والأسنان للكلاب أكثر أمراض الكلاب شيوعًا، ومن أبرز هذه الالتهابات: الجير والتهاب اللثة والخراجات ويزداد حدوث هذا النوع من الأمراض بعد سن الثلاث سنوات وكلّما تقدم الكلب في العمر.

إن أبرز أعراض مشاكل الأسنان واللثة هي: ظهور رائحة الفم الكريهة، وتخلخل الأسنان، وتغيرات في الشهية حيث يرفض الكلب الطعام مثل تناول الأطعمة الجافة، وإفراز دم أو صديد من الفم، وسيلان اللعاب، وسوء المزاج، وظهور كتل على اللثة أو تحت اللسان، إضافةً إلى تغير لون الأسنان واللثة، وتعالج أمراض الأسنان للكلاب من قبل الطبيب البيطري المختص كما يجب العناية بالكلاب وتنظيفها باستمرار منعا لحدوث هذه المشكلات.

علامات إصابة الكلاب بالأمراض المزمنة 

  • التصلب والألم: يمكن أن يصاب الكلاب بأمراض التصلب من عمر سنة إلى ست سنوات واكثر ومن أعراضه التي تظهر الصعوبة في الحركة أثناء الاستيقاظ والنهوض وظهور التعب عند صعود السلالم، لذلك يساعد الحفاظ على الوزن المثالي الخفيف في علاج التصلب والألم ، كما أن يوصي الطبيب باستخدام المكملات الغذائية للحفاظ على المفاصل.
  • مشاكل المسالك البولية:تظهر على الكلاب أعراض المسالك البولية من خلال كثره التبول وتقطع في البول أو تقطير البول أو الألم أثناء البول أو حك أو لعق منطقة التبول بصورة متكررة، كل ذلك من اعراض امراض الكلاب بمشاكل في المسالك البولية ن يجب اصطحاب الكلب إلى الطبيب البيطري المختص لتحديد نوع العدوى ووصف العلاج المناسب والمضادات الحيوية.

    اعراض امراض الكلاب
    اعراض امراض الكلاب

السمنة المفرطة عرض من اعراض امراض الكلاب

  • البدانة: يمكن أيضا للأشخاص معرفة ما إذا كان الكلب يعاني من سمنة زائدة أم لا من خلال وضع اليد على قفصه الصدري وفي حال لم يشعر صاحبه بأضلاعه فهو يدل على إصابته بالسمنة.
  • وفي كثير من الأحيان يمكن ملاحظة السمنة على الكلاب، لكن في الكلاب ذات الفراء الكثير يتم الكشف عنها من خلال فحص القفص الصدري.
  • حيث يجب توفير نظام غذائي للكلاب من خلال طعام الكلاب المفضل على أن يكون عالي الجودة إلى جانب ممارسة الرياضة هو الحل الأمثل لعلاج السمنة الزائدة، إذ إن السمنة مرض شائع لدى الكلاب ويمكن أن يسبب أمراضا خطيرة تصاب بها الكلاب.

نزلات البرد من اعراض امراض الكلاب

يصاب الكلب بنزلات البرد أو فيروس برد الكلاب كما يصاب البشر أيضًا، والتي من أعراضها العطس والسعال والسيلان والاحتقان ويكون العلاج من خلال زيارة الطبيب البيطري لاستبعاد أمراض أخرى أكثر تطورا وخطورة، سيقوم الطبيب بالبحث عن السبب وراء نزلات البرد وعلاجها وأحيانا قد تعالج من تلقاء نفسها وفي حاله احتاجت العلاج يتم وصف بعض من المضادات الحيوية ومهدئات السعال والسيلان وخصوصا إذا كانت مناعة الكلب ضعيفة.

داء الكلب

يعد نوع من أنواع فيروسات الحمض النووي والكلاب هي الحيوانات الرئيسية التي تسبب هذا الداء ويسبب المرض العديد من الوفيات كل سنة في أنحاء العالم ويحدث نتيجة عضة الكلب، وتظهر أعراض المصاب مثل الانفعال والقلق والهلوسة ورهاب الماء.

السالمونيلا

يصيب هذا المرض الأمعاء الغليظة في مجموعة من الثدييات كالكلاب، ويُمكن أن تنتقل للجهاز الهضمي عند البشر من خلال البراز وتُسبب لهم العديد من الأمراض التهاب المعدة، والأمعاء، والحمى المعوية، و جرثومة الدم، ويُمكن أن لا تظهر أعراض لهذا المرض سواء عند الكلاب أو البشر.

شحوب اللثة والتغير المفاجئ من اعراض امراض الكلاب

تعتبر أفضل طريقة لتقييم وفحص لون لثه كلبك هي رفع الشفه والنظر إلى لونها وإلى الأنسجة، ويذكر أن الكلاب الغير مصابة تكون لون لثتها وردية اللون ورطبه، شحوب اللثة قد يكون دلالة علي العديد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم أمراض الكلى والطفيليات، ويجب استشارة الطبيب البيطري لعلاجها في اسرع وقت

تابع المزيد: انواع الكلاب السوداء

اعراض امراض الكلاب
اعراض امراض الكلاب

التغير المفاجئ في شخصية الكلب

عندما تكون الكلاب في حالة ألم أو لا تشعر أنها على ما يرام؛ فإنها تميل إلى إظهار التغيرات السلوكية، مثل قلة النشاط والحركة أو الخمول، أو إظهار القسوة أو العدوانية عند الكلاب ذات السلوك الحيوي. يجب مراقبة الكلاب بحثًا عن أعراض إضافية، مثل قلة الشهية أو آلام في البطن أو القيء أو الإسهال أو العرج أو الإجهاد عند التبول. لكن إذا لاحظت تغيرات كبيرة في سلوك كلبك أو أعراضا إضافية يفضل زيارة الطبيب البيطري لتشخيص حالته على الفور.

وختاما بعد تحدثنا عن اعراض امراض الكلاب يجب الملاحظة والانتباه على حيوانك الذي تربيه لأنه روح يجب معالجته عند مرضه والذهاب به إلى الطبيب البيطري المختص لعلاج حالته على الفور.

Write a Comment