ما هي أنواع أطواق الكلاب

أطواق الكلاب هى أحد أهم الأشياء التي يجب على الكلب أن يعتاد عليها دائماً، الطوق يُعتبر حماية للكلب والآخرين ولابد أن يتم تدريب الكلب على إرتداء هذا الطوق دائماً وعدم خلعه تحت أي ظرف.

الطوق يُعتبر سهل في التركيب على رأس الكلب وله وظيفة محددة وهي التحكم في مسار الكلب وحركته. يتم استخدام طوق الكلب على إنه بطاقة تعريف خاصة به حيث يتم إضافة كافة المعلومات الخاصة بالكلب على هذا الطوق والتي توضح أسم الكلب واللقاح الذي حصل عليه والعمر.

تدريب الكلب على إرتداء هذا الطوق منذ عمر صغير هو أمر ضروري حتى يعتاد على تركيبه ولا يشعر بشيء غريب أثناء تركيب الطوق على الرأس أو يحتاج لخلعه في أي وقت آخر. يُمكنك اختيار الطوق المناسب لكلبك من ضمن الكثير من أطواق الكلاب.

في النهاية فإن استخدام الطوق هو أمر ضروري لإبقاء سيطرتك على الكلب في وجود الآخرين من حولك أو أثناء التنزة بالخارج، هذا الأمر يُعتبر حماية لك وللكلب وللآخرين أيضاً.

أهم أنواع أطواق الكلاب المستخدمة

هُناك أشكال مختلفة من الأطواق المستخدمة في رعاية الكلاب والتحكم بها، يُمكنك اختيار طوق الكلاب المناسب للكلب الخاص بك وطريقة تربيته ورعايته. كل طوق له المزايا والعيوب الخاصة به. أهم أنواع أطواق الكلاب تتمثل في التالي: –

  طوق الكلاب المسطح

الطوق المسطح هو أكثر أنواع الأطواق التي يتم استخدامها بشكل شائع بين أنواع الكلاب. لابد أن يعتاد الكلب على التجول والمشي بواسطة هذا الطوق. من الممكن أن يتم التحكم في حجم هذا الطوق كي لا يكون ضيق وبالتالي فإن الكلب قد يختنق كما إنه لا يفضل أن يكون الطوق واسع حتى لا ينزلق من رأس الكلب. الطوق المسطح يحتوي بداخله على قفل للغلق والفتح في أي وقت.

الطوق المسطح يحتوي على بطاقة تعريفية خاصة بالكلاب كما أنه مناسب للغاية في السيطرة على الكلب أثناء المشي ويمنع الكلب من المشي والابتعاد عن صاحبه. الطوق المسطح يُعتبر مريح ولطيف عند استخدامه على الكلاب. ولكن يجب الحذر من أن يشد الكلب الرباط بقوة على رقبته ويخنق نفسه.

  طوق المشبك الخلفي

تم تصميم طوق المشبك الخلفي من أجل أن يتم وضعه على منطقة الصدر في الكلب، هذا الأمر يساعد على توجيه الكلب وسحبه بشكل خفيف. في حالة أن يحاول الكلب الإبتعاد عن صاحبه، فإن الطوق يساعد الكلب على إعادة توجيه مرة أخرى إليه. هذا الطوق لا يسبب الألم في ظهر أو صدر الكلب أثناء توجيهه.

    الطوق المسنن

الأطواق المُسننة تُعتبر من الأطواق القوية والتي لا يتم الإعتماد عليها في كثير من الكلاب. يتم استخدام هذا الطوق و لكن نحن لا ننصح به تماماكثيراً في تدريب الكلاب حيث يُمكن سحب ودفع الكلب جيداً بواسطة هذا الطوق المُسنن.

·       طوق مارتينجال هو أحد الأطباق الشائعة المستخدمة في تربية الكلاب حيث يتكون من حلقتين أحدهما كبيرة والأخرى صغيرة، بمجرد أن يتم شد الكلب فإن الحلقة الكبيرة تشتد بشكل يمنع انزلاقها من رأس الكلب، هذا الطوق مناسب بشكل كبير إلى سلالات الكلاب أصحاب الرؤوس الصغيرة.

·       الطوق المنزلق هو نوع شائع الاستخدام في ربط الكلاب ويتواجد في مختلف الأماكن مثل العيادات البيطرية، يتكون هذا الطوق من الجلد وخيوط النايلون وهو حبل متين ويتحكم في الكلب جيداً ولكنه من الممكن أن يؤذي الكلب في حالة أن يتم شده بقوة.

·       طوق السلسلة هو أكثر الأنواع غير الادمية التي يُمكن أن تضعها في رقبة كلبك، يتكون طوق السلسلة من عدة حلقات معدنية مربوطة مع بعضها البعض لذلك فهو مصمم بتلك الطريقة من أجل التحكم في الكلب جيداً ولكن إذا تم شد الطوق بقوة فإنه يؤذي رقبة الكلب بشكل قوي.

كيف يتم اختيار أطواق الكلاب

يجب اولاً عند اختيار الطوق للكلب ان يكون مناسب له في الحجم حتى يكون مريح ولا يفضل أن يكون ضيق حتى لا يؤذي الكلب جسدياً عند الشد أو التحكم به. لا يُفضل أن يكون الطوق واسع أو ضيق حتى لا ينزلق أيضاً من رقبة الكلب. يجب الإبتعاد عن أنواع الأطواق التي تسبب الألم الجسدي للكلب مثل طوق السلسلة أو طوق الصدمة. 

اقرا ايضا

كيف يتم تدريب الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment