كيفية قص اظافر الكلاب

قص اظافر الكلاب هو جزء أساسي من نظافتها الشخصية والعناية بها. يحتاج الكلب من فترة لأخرى قص الأظافر والعناية بها من أجل الحفاظ على صحته والوقاية من الأمراض التي قد تنقلها تلك الأظافر سواء بالنسبة له أو لأي شخص يتعامل مع الكلب باستمرار.

  طريقة قص أظافر الكلب ليست بسيطة ويجب تعلمها جيداً حتى يتم قصها بدون أن ألم على الكلب. من الضروري أن تتجنب حدوث أي جروح أو إصابات للكلب أثناء عملية قص الأظافر وذلك حتى يستطيع الكلب أن يتجاوب معك خلال تلك العملية وأن يكون هاديء

قد تحتاج إلى طبيب بيطري لتعلم بعض الإرشادات والنصائح في قص أظافر الكلب وتجنب الإصابات إذا لم تكن لديك أي فكرة عن هذا الأمر. الأظافر الطويلة قد تُسبب بعض الألم للكلب حيث يُمكن أن تنكسر أو تنمو إلى الخلف أو يحدث بها نزيف وبالتالي تُسبب متاعب وآلام للكلب. لذلك فإن قص أظافر الكلب باستمرار سوف يضمن لك الابتعاد به عن كافة هذة المشاكل الصحية.

كيف يتم قص اظافر الكلب

الكلاب في معظم الأوقات لا تُفضل قص أظافرها لذلك من الأفضل إختيار التوقيت المثالي لهذه المهمة حيث يكون الكلب في مزاج جيد وفي وقت الاسترخاء بالنسبة له. قبل البدأ في عملية قص الأظافر فمن الممكن المسك برجل الكلب ومحاولة تدليكها واللعب معها والضغط على الأظافر بلطف حتى يعتاد الكلب على ذلك الأمر.

إذا تم تكرار هذا الأمر باستمرار يومياً، فإن الكلب سوف يفضل هذا الأمر وبالتالي فإن توقيت قص الأظافر سوف يكون هاديء بالنسبة له.

عملية قص الأظافر غير مريحة للكلب لأن منطقة الأظافر تحتوي على أوعية دموية وأعصاب لذلك فهي مؤلمة. لابد أن يتم التمهيد الجيد لتلك العملية قبل فترة جيدة.

من الممكن أن نجعل الكلب يستلقي على جانبه حتى يكون في استرخاء تام بينما تقوم بقص الأظافر. لابد من فحص الأظافر جيداً قبل البدء في قصها والتأكد من عدم وجود أي تقرحات أو احمرار أو كسر أو تورم حتى لا يُصاب الكلب بأي مضاعفات بعد ذلك.

هُناك أدوات مخصصة لقص وتقليم أظافر الكلاب، يُمكنك استخدام هذا المُقلم والذي يتم تصنيعه بشكل خاص لأظافر الكلاب المقعرة والتي تختلف عن الإنسان.

من المهم الابتعاد عن بطانة الظفر للكلب لأنها تكون غنية بالأوعية الدموية والأعصاب ويُمكن أن تتسبب في نزيف وألم للكلب ثُم بعد ذلك يتم قص باقي الظفر للكلب. إذا قُمت بقص بطانة الأظافر، فمن المهم أن تقوم بوقف النزيف في وقتها حتى لا يتألم الكلب. الخطوة الأخيرة في هذا الأمر هو برد الأظافر التي يتم قصها حتى تكون ناعمة.

كيف يتم التعامل مع أظافر الكلب السوداء

How To Trim Dog Nails Safely and Effectively 

أظافر الكلب السوداء قد تكون صعبة في قصها نظراً لأنك لا تستطيع تحديد بطانة الأظافر والجزء الحي منها بشكل جيد لذلك لابد من تحديد هذا الجزء الحي جيداً قبل البدء في القص. يُمكنك أن تنظر إلى الجزء السفلي من أظافر رجل الكلب وسوف تجد بان هُناك جزء ثلاثي الحدود يُحاط ببطانة أظافر الكلب، يُمكنك البدء في قص هذا الجزء من أظافر الكلب وتحديدها جيداً حتى لا تقص أي جزء خطأ آخر.

من المهم أن تتأكد بأنك لا تجعل أظافر الكلب قصيرة جداً أو لا تقص أي جزء حي منها لأنها بذلك سوف تتعرض للنزيف. وفي حالة تعرضها لأي نزيف، فهناك عدة طرق لوقف ذلك النزيف ومنع حدوث أي ألم للكلب. من المحتمل أن يُصبح الكلب عصبي في ذلك الوقت. الوقف الفوري للنزيف والتعامل بهدوء مع الكلب سوف يجعله يعود إلى طبيعته ويثق أكثر في قص أظافره مرة أخرى.

من الأفضل أن يتم قص أظافر الكلب بعد الاستحمام مباشرة لأنها سوف تكون لينة وسهلة ونظيفة، هذة الطريقة مفيدة بشكل كبير في حالة الأظافر الكبيرة والمشوهة بالأخص عند الكلاب الكبيرة في العمر.

كم يحتاج الكلب إلى قص الأظافر

يحتاج الكلب إلى قص الأظافر الخاصة به بشكل دوري أو متتابع حتى لا تكون في مرحلة ضخمة وتؤثر عليه، هذا الأمر يعتمد على كلبك الخاص لأن درجة نمو الأظافر تختلف من كلب لآخر. إذا كانت أظافر الكلب تلمس الأرض عندما يقف، فإنه يجب عليك أن تقوم بقصها في تلك الحالة. وفي العادة فإن الكلاب تحتاج إلى شهر تقريباً حتى يأتي موعد قص الأظافر مرة آخرى. 

اقرا ايضا

كيف يتم تدريب الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment