كيفية تنظيف اسنان الكلاب

يُعتبر تنتنظيف اسنان الكلاب هو أحد العناصر الأساسية في نظافة الكلب الشخصية والاعتناء به. تنظيف أسنان الكلب بانتظام يضمن لك الرعاية الصحية الدائمة للكلب ضد الإصابة بأي أمراض أو عدوى غير مرغوب بها.

مشاكل الأسنان قد تتطور وتصل إلى اللثة ومخاطر صحية أخرى تؤثر على حياة الكلاب بشكل عام. إذا كنت تُربي كلب لديك في المنزل، فمن الأفضل أن تبحث في جميع الوسائل التي تساعدك في الحفاظ على صحة الكلب والتي من ضمنها تنظيف أسنانه طوال الوقت واعتباره روتين يومي.

لا تُصاب أسنان الكلاب بالتسوس مثل البشر ولكنها قد تتعرض لمشكلات أخرى والتي تتمثل في تراكم فُتات الأكل والرواسب الجيرية بالإضافة إلى الكثير من الإلتهابات التي سوف تُصيب الفم واللثة وتؤدي إلى وجود رائحة كريهة في فم الكلب وتجذب الكثير من أنواع البكتريا. الكثير من الأمراض قد تجد فم الكلب موطن لإصابة الكلب والقضاء عليه في كثير من الأوقات.

لذلك لابد أن تحرص على الوقاية من كل ذلك والحفاظ على صحة وحياة كلبك من خلال تنظيف أسنان الكلب بشكل يومي وحمايته من كافة الإصابات التي قد تلحق بالفم والأسنان.

كيف يتم تنظيف اسنان الكلاب في المنزل

Teething Guide for Your Puppy

طريقة تنظيف اسنان الكلاب في المنزل سهلة ولن تستغرق وقت، من الأفضل أن تقوم بذلك الأمر في المنزل بشكل معتاد من أجل حماية كلبك وحتى لا تحتاج إلى الذهاب للطبيب البيطري في أي وقت إذا خرجت الأمور عن السيطرة في الحفاظ على صحة الكلب وسلامة أسنانه. تتمثل تلك الخطوات في التالي:-

·       لابد أن يكون توقيت تنظيف اسنان الكلاب وهو هادىء وغير متوتر وفي أوقات منتظمة قبل النوم حتى يكون روتين معتاد بالنسبة له.

·       يجب أن يتم اختيار طريقة محددة في جلوس الكلب وتنظيف أسنانه حتى يكون أكثر راحة وليس تحت التهديد أو التخويف.

·       يتم فرك وتحريك اللثة من الأعلى والأسفل بأصابع اليد للتأكد من جاهزيتهم للتنظيف وعدم وجود أي التهابات تعوق التنظيف وغسل الأسنان.

·       لابد من أن يعتاد الكلب على معجون الأسنان المستخدم في تنظيف الأسنان للكلب لذلك من الممكن أن نضع بعض منه على أسنان الكلب حتى يلعقه اولاً ويعتاد عليه قبل غسيل الأسنان، إذا لم يفضله الكلب، فمن الأفضل أن نقوم بتغييره.

·       بعد أن يقوم الكلب بفتح فمه والاستعداد لغسل الأسنان، فإننا نضع معجون الأسنان على الفرشاة ونقوم بغسل الأسنان بحركات دائرية خفيفة حتى يصل المعجون إلى كافة أنحاء فم الكلب. من المحتمل وجود بعض الدم على الفرشاة نتيجة غسيل الأسنان ولكن يُعتبر هذا الأمر طبيعي تماماً.

·       لابد أن يتم طمأنة الكلب بصفة مستمرة وإعطائه مكافأة في حالة الإنتظار حتى يتم غسل الأسنان كلها دون أي عصبية أو خوف.

كيف يتم تنظيف اسنان الكلاب بشكل طبي

101 PUPPY TRAINING TOP TRAINING TIPS FOR YOUR NEW DOG

قد يحتاج الكلب إلى الذهاب للطبيب البيطري من أجل أن يتم فحص الأسنان واللثة بشكل كامل وتنظيفها بشكل واضح ضد أي التهابات أو أشياء آخرى عالقة. هذا الأمر مفيد كل فترة لأنه يضمن لأسنان كلبك ان تظل صحية طوال الوقت بدون أي إصابات. رعاية أسنان الكلاب طبياً تتم من خلال التالي:-

يحتاج الكلب أولاً إلى فحص كامل للأسنان للتعرف ما إذا كان سوف يكون بحاجة إلى تخدير أم لا كما يتم شطف الفم بشكل كامل لإزالة أي عوالق صلبة بالأسنان. ثُم بعد ذلك يتم إزالة طبقات الجير العالقة بالأسنان مع تنظيف جميع حواف اللثة والتي تحتوي على الكثير من البكتريا العالقة. من الممكن أيضاً أن يتم تلميع الطبقة الخارجية للأسنان بواسطة رغوة الفلورايد.

هُناك بعض المشاكل والأمراض التي قد تُصيب أسنان ولثة الكلب. الرعاية الجيدة والتنظيف الدائم سوف يمنع ظهورها. قد تُصاب الكلاب بكسر الأسنان حيث تظهر لب الأسنان والخلايا العصبية وكافة الأوعية الدموية الموجودة بها وفي تلك الحالة لابد من استشارة الطبيب البيطري من أجل خلع هذا السن أو علاجه إذا لم يكن الأمر خطير على نحو كبير.

أمراض اللثة متنوعة ومختلفة أيضاً، البكتيريا المتراكمة على اللثة والأسنان بإمكانها أن تتسبب في مضاعفات لا حصر لها وإذا تم إهمالها فإن تأثيرها المتراكم يظهر في وقت متأخر على الأسنان بأكملها.

اقرا ايضا

كيف يتم تدريب الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment