كيفية تنظيف اذن الكلاب

تحتاج الكلاب دائماً إلى أسلوب رعاية جيد والعناية بنظافتها الشخصية بشكل دائم وبالأخص إذا تم تربيتها في المنزل. الإبتعاد عن الحشرات والامراض هو ضروري بالنسبة لصحة كلبك ومن يعيش في المنزل أيضاً من أشخاص. تنظيف اذن الكلاب هي أحد مُتطلبات العناية بصحة ونظافة الكلب ومن الضروري الاعتياد على روتين لتنظيفها بشكل متكرر.

يُمكنك القيام بعملية تنظيف أذن الكلاب في المنزل بشكل بسيط باستخدام بعض الأدوات الموجودة لديك في المنزل. تنظيف أذن الكلاب تساعدهم أيضاً على سماعك بشكل جيد لأنهم قد يواجهون صعوبة في السماع إذا كانت لديهم أوساخ في الأذن تمنعهم من السماع الجيد لأوامرك.

تنظيف اذن الكلاب

الإحتكاك المستمر في أذن الكلب نتيجة عدم تنظيفها قد يُسبب لهم الكثير من الالتهابات والتهيج في قناة الأذن وبالتالي فإن إزالة أي مواد عالقة في الأذن سوف يساعد على عدم تهيج الأذن أو حدوث أي إلتهابات لها في المستقبل.

إذا كانت آذن الكلب الخاص بك بها بعض الإلتهابات أو بها لون أحمر ورائحة كريهة، فمن الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب البيطري للتعرف على ذلك قبل أن تقوم بتنظيفها وتسبب لها المزيد من الإلتهابات.

ما هي أسباب تنظيف اذن الكلاب

يوجد لدى الكلاب قنوات أذن طويلة كما إنها تأخذ منحنى قائم الزاوية لذلك فهي جاهزة لكي تعلق بها الكثير من الأشياء وبالأخص لأن حركة الكلب كثيرة سواء باللعب داخل أو خارج المنزل.

هذه العوالق التي تكون في قناة أذن الكلب من الصعب أن تخرج ثانية من تلقاء نفسها حتى أن المياه قد تدخل إلى أذن الكلاب ولا تخرج ويتم تجميعها داخل قناة أذن الكلب وبالتالي فقد تكون سبب للإلتهابات وزيادة خطر العدوى بالأمراض عند الكلاب.

إلتهابات الأذن في هذا الوقت تكون شائعة الحدوث تماماً نظراً لأن أذن الكلاب تُعتبر بيئة رطبة دائماً وبها الكثير من الأوساخ العالقة ودافئة أيضاً وبالتالي فهي مصدر حياة مناسب للبكتريا بمختلف أنواعها. وإذا كانت بعض الكلاب لديها حساسية الجلد، فإن عدم تنظيف الأذن بالنسبة لها سوف يجعلها تُصاب بالالتهابات والحساسية بشكل دائم وذلك من أقل شيء.

كيف يتم تنظيف اذن الكلاب

يتم تنظيف أذن الكلاب من خلال بعض الخطوات البسيطة، ولكن يجب عليك في البداية أن تقوم بتحضير بعض الطلبات والأدوات التي سوف تساعدك في عملية التنظيف لأذن الكلاب. سوف تكون بحاجة إلى محلول لتنظيف أذن الكلاب ويُمكنك استخدام أي محلول طبي معروف أو قد يصفه لك الطبيب، كما إنك سوف تحتاج إلى مناشف و كرات من القطن. لابد من مداعبة الكلب وتجهيز مكافأة لها في حالة القدرة على الانتظار أثناء تنظيف الأذن. الآن يُمكنك البدأ في عملية التنظيف والتي تتم من خلال التالي: –

·       لابد أن تجعل الكلب يجلس أمامك على الأرض بين يديك مع الترويض الجيد له حتى لا يتحرك اثناء قيامك بتنظيف الأذن.

·       سوف تقوم بالإمساك بأحد الأذنين مع إحضار المحلول الطبي وصب بعض من هذا المحلول داخل قناة الأذن مع التأكد بان القناة بها كمية مناسبة من المحلول الطبي.

·       لابد ان يكون بجانبك بعض المناشف وذلك في حالة تسرب بعض من هذا المحلول خارج أذن الكلب.

·       بعد إضافة المحلول فإنك تنتظر بعض الوقت لوجود المحلول داخل الأذن مع القيام بتدليك قاعدة الأذن جيداً حتى يتداخل المحلول مع كل شيء بالداخل، هذا المحلول الطبي والتدليك سوف يجعله يعمل على تفكيك اي مكونات عالقة في أذن الكلب.

·       بعد الإنتهاء من تدليك الأذن، فإنك تقوم باستخدام الكرات القطنية في تنظيف أي عوالق داخل الأذن مع المحلول الطبي.

أنت الآن قد انتهيت من تنظيف أذن الكلب خلال دقيقة واحدة، يجب عليك التأكد تماماً بأنه لا توجد أي عوالق أو كمية من المحلول المتبقية داخل أذن الكلب. استخدام المناشف والكرات القطنية سوف يساعدك على إتمام ذلك الأمر والتأكد من تنظيف أذن الكلب تماماً.

اقرا ايضا

كيفية تنظيف اسنان الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment