كيفية التخلص من قراد الكلاب في المنزل

كل شخص لديه كلب أو حيوان أليف في المنزل، فإنه بالتأكيد يُعاني من مشكلة الأمراض التي تُصيب تلك الحيوانات باستمرار. هُناك الكثير من مسببات الأمراض ولكن أهم سبب هو القراد. تُعتبر قراد الكلاب واحدة من الحشرات الصعبة والسيئة التي تلتصق بفراء الكلاب وتصل إلى الجسم ثُم تبدأ في امتصاص الدم دون عودة. لا تقتصر القراد على امتصاص الدم من الجسم فقط بل أنها تحتوي على العديد من البكتريا والفيروسات التي تنقلها إلى جسم الكلاب وتسبب لهم الكثير من الأمراض فيما بعد.

تلك الحشرات هي المرض الأقوى الذي قد تُصاب به الكلاب لذلك لابد من وقاية وحماية الكلاب جيداً ضدها من خلال التنظيف الدوري لفروة جسم الكلاب وحماية أماكن المعيشة لديهم من اختباء تلك الحشرة بها حتى لا تصل إليهم على الإطلاق.

ما هي أبرز المعلومات عن قراد الكلاب

القراد هي طفيليات صغيرة تلتصق ببصيلات الجسم عن طريق فمها مما يؤدي إلى التسبب في الحكة والالتهابات القوية عند الكلاب أو أي نوع من الحيوانات الأليفة الأخرى. يبلغ حجم تلك الطفيليات من 15 إلى 30 ملم. تمتص الدماء من جسم الحيوانات كما تضخ السموم والفيروسات في مجرى الدم مما قد يتسبب سريعاً في إصابة تلك الحيوانات بالشلل أو الموت فجأة.

يُمكن للقراد أن ينتقل إلى جسم الحيوان السليم عن طريق الاختلاط مع حيوان آخر حامل للقراد أو في الأماكن الواسعة أثناء تنزه تلك الحيوانات. الإصابة بقراد الكلاب يُمكن أن يحدث بسهولة ويظهر تأثيره الواسع وإنتشار القراد في جسم الكلاب بعد فترة قصيرة للغاية. يُمكن للقراد أن تنتشر بشكل واسع في فصل الصيف وفي الأماكن المليئة بالأوساخ والقاذورات التي قد تتردد عليها الكلاب بشكل متكرر.

هُناك العديد من أنواع القراد التي قد تُصيب الكلاب، حيث توجد بعض الأنواع التي يُمكن رؤيتها بالعين المجردة ومنها بعض الأنواع التي من الصعب رؤيتها. التنظيف المستمر لمنزلك وللكلاب سوف يجعل كلبك ومنزلك الخاص خالي من تلك الحشرة إلى الأبد.

هل تُعتبر قراد الكلاب معدية للانسان

Dog Fleas

قراد الكلاب لن ينتقل إلى الإنسان من خلال اللمس ولكن تُعتبر القراد مصدر تهديد أيضاً على الإنسان، لأنها يُمكن أن تهاجم الإنسان من خلال الهواء الطلق أو التلامس بشكل متكرر معها. لن يعيش القراد في جسم الإنسان ولكنها من خلال التلامس تستطيع أن تنقل نفس البكتيريا والفيروسات إلى جسم الإنسان. يُمكنك ملاحظة ذلك إذا كان الجلد أكثر إحماراً وتهيجاً بعد ملامستها.

وبالتالي فإن قراد الكلاب من الممكن أن تتسبب لك في نفس الأمراض التي تُصاب بها الكلاب. لذلك فمن الأفضل أن تتجنب التعامل معهم إذا كان لديك كل أو حيوان أليف إلا بعد ارتداء واقي والاغتسال جيداً بعد ذلك حتى تقوم بإزالة أي عوالق من تلك الحيوانات قد تُصاب بها.

أين تختبئ قراد الكلاب في أجسامها

تميل القراد إلى الإختباء في جسم الكلاب في الأماكن الغير ظاهرة أو خلف فراء الكلاب حتى تكون بعيدة عن الضوء أو متناول الكلب. لذلك إذا كان لديك كلب وتريد فحصه ضد تلك الحشرة، فإن أكثر الأماكن التي تختبئ بها القراد في جسم الكلب هي داخل الأذن وحولها كما أنها تكون بين الأصابع وحول الرقبة وبين الفخذين.

الأماكن الدافئة في جسم الكلب هي المفضلة عند القراد من أجل الإختباء حتى تستطيع امتصاص الدماء وتضع بيضها في مرحلة التزاوج وذلك لأنها تضع أكثر من 3000 بيضة في المرة الواحدة.

ما هو علاج قراد الكلاب

النظافة المستمرة هي المفتاح الأول في علاج قراد الكلاب لأنك بذلك سوف تطرد القراد من جسم الكلب بالإضافة إلى أي عوالق تخصها مثل البيض، التكرار في النظافة يمنع ظهورها تماماً. هُناك بعض الخطوات الأخرى التي سوف تساعدك في التخلص منها وهي:-

      استخدام الأدوية الموضعية التي يتم رشها على جلد الكلاب من أجل قتل القراد-

    استخدام محلول خل التفاح والماء في رش جسم الكلاب من أجل التخلص من القراد-

    استخدام بعض الأدوية التي تتناولها الكلاب من خلال الطبيب البيطري والتي تُصيب النهايات العصبية وتتسبب في – قتل قراد الكلب التي تلتصق في جسم الكلب

اقرا ايضا

كيف يتم تدريب الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment