عملية تعقيم القطط وما يترتب عليها – 6 فوائد لعملية تعقيم القطط

ماذا تعرف عن عملية تعقيم القطط

التعقيم في الحيوانات الأليفة يعني استئصال وإزالة المبايض والرحم بشكل جراحي عند إناث الحيوانات الأليف وبالتالي فإنها بعد تلك العملية سوف تُصبح عقيمة غير قادرة على الإنجاب كما إنها سوف تُغير من سلوكها تجاه الذكور من نفس نوعها. بالنسبة للقطط فمن الأفضل في كثير من الأحيان أن يتم تعقيم القطط في المرحلة الأولى من عمرها في الفترة من 3 إلى 6 شهور بعد الولادة وذلك قبل دورة الشبق الأولى لها.

في مرحلة النضج الجنسي فإنه يتم البدء في تعقيم القطط، التعقيم المبكر للقطط لا يتسبب لها في أي أمراض أو تغيرات ومشاكل في سلوكها أوجسمها. هُناك أيضاً بعض الفوائد التي قد تنتج من خلال عملية تعقيم القطط، تلك المزايا قد تكون في أن تلك القطط لن تكون عرض بعد الآن في الإصابة ببعض السرطانات التي تُصيب الجهاز التناسلي أو الثدي.

لماذا يتم تعقيم القطط

عملية تعقيم القطط يكون لديها الكثير من الأسباب والتي تكون مهمة عند الشخص الذي يُحب تربية هذا الحيوان الأليف. القطط من الحيوانات الهادئة واللطيفة والتي يُحب الكثيرين تربيتها بسبب ذلك ولكن إذا لم يتم إجراء عملية تعقيم القطط فإنها في تلك الحالة سوف تكون في عويل دائم وتقلبات غير معتادة بعد ان تصل إلى مرحلة النضج الجنسي وهو الأمر الذي قد لا يفضله البعض ممن يحبون تربية القطط.

في تلك المرحلة من النضج الجنسي عند القطط فإنها تميل أكثر إلى الهرب خارج المنزل ومحاولة الإختلاط مع قطط الذكور كما إنها لا تكون في نفس الحالة المزاجية المعتادة لها وبالتالي فإن عملية التعقيم المبكرة لها يكون الحل الأفضل.

فترة الشبق الأولى عند القطط تمتد حتى أسبوعان تقريباً كما غنها تستمر في الدورة لشهور بعد ذلك وخلال تلك الفترة فإنها تجذب الكثير من ذكور القطط إلى منزلك.

في حالة عدم إجراء عملية التعقيم للقطط فإنها سوف تكون عرضة للإصابة بسرطانات المبيض والعدوى التي تُصيب الرحم وتلك الأمراض تُعتبر سامة وتهدد حياة القطط بشكل كبير.

Best Cat Supplements

أهم التأثيرات التي تحدث عند تعقيم القطط

بعد إجراء عملية التعقيم عند القطط فهناك بعض التأثيرات التي تظهر عليها سريعاً ، يُمكنك ملاحظة بأن عملية التعقيم على أنثى القطط تتسبب لها في انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لديها وهو الهرمون الأنثوي عند الثدييات.

انخفاض هذا الهرمون لدى القطط يجعل أعراض الشبق عند القطط تنخفض إلى أقل مستوى ممكن لذلك فإنها لن تكون قادرة في ذلك الوقت على الإنجاب أو التكاثر،  بالإضافة إلى أن سلوكها مع ذكور القطط سوف يختلف ويكون أقل من أي وقت.

أنثى القطط بعد إجراء عملية التعقيم لن تكون في خطر الإصابة بأي نوع يخص سرطان المبيض أو الأمراض التي تتعرق بالرحم. لذلك يُنصح دائماً بتعقيم القطط في عمر صغير لها قبل أن تصل إلى مرحلة الشبق الأولى لأن ذلك سوف يجعلها بعيدة عن تلك الإصابات بما فيهم سرطان الثدي في بعض الحالات. جميع القطط المعقمة لديها تاريخ مرضي أقل من غيرها كما أن متوسط أعمارها يكون أكبر.

التعقيم للقطط لا يُعتبر سبب في كسل وسمنه القطط ولكن عدم إجراء التمارين بشكل منتظم والحصول على طعام كثير قد يتسبب في خمول القطط وإصابتها بالكسل. من الأفضل أن تحافظ على قطتك بعد عملية التعقيم من خلال التمارين المستمرة وتناول طعام بتوقيت منظم وعادات صحية.

تعقيم القطط

كيفية إجراء عملية تعقيم القطط

من الضروري ان يتم إجراء عملية التعقيم للقطط وهي في حالة جسدية وصحية جيدة كما يجب أن تكون قد أخذت جميع التحصينات المطلوبة لها في ذلك العمر. يتم إجراء العملية الجراحية في إحدى المستشفيات أو العيادات البيطرية والتي تكون مجهزة بكافة الأجهزة المخصصة لمراقبة الجسم بالإضافة إلى مكونات التخدير اللازمة. يتم إيقاف القطة عن تناول الطعام قبل إجراء العملية بمدة كافية .

إجراء العملية يتم في منطقة البطن وبالتالي يتم حلق الشعر الموجود وأخذ المخدر اللازم طوال فترة إجراء العملية مع مراقبة جميع الوظائف الحيوية لجسم القطة خلال فترة العملية. يتم إيجاد المبايض عند القطة واستئصالها مع إيقاف أي نزيف داخلي  ثُم بعد ذلك يتم خياطة عضلات البطن مرة أخرى.

تستطيع القطة أن تعود إلى المنزل بعد إجراء تلك الجراحة مباشرة ولكن من الأفضل عدم تناول الطعام خلال ذلك اليوم. ثُم بعد ذلك تستطيع القطة أن تعود إلى حياتها الطبيعية مباشرة في اليوم التالي.

خمول القطط بعد التعقيم

يعتبر خمول القطط بعد التعقيم من الأثار الجانبية لعملية تعقيم القطط، حيث تصبح القطة بعد إجراء التعقيم أكثر هدوءًا وأقل نشاطًا بعض الشيء.

كما نجد أن رغبتها في الهروب والتجول في خارج المنزل تقل نسبيًا بفترة قبل التعقيم، وتصبح أكثر تركيزًا على البقاء في المنزل.

وتزول هذه الحالة في غضون يوم أو يومين بعد الجراحة، وبالتالي يعود القط إلى حالتها الطبيعية ومستويات النشاط القطط بعد عملية التعقيم.

خمول القطط بعد التعقيم

6 فوائد لعملية تعقيم القطط

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي، مثل الإصابة بأورام الثدي والإلتهابات الرحمية.
  • تقليل سلوك التسويق الذي يتم عن طريق البول أو البصلات العطرية، مما يجعل القطط تكون أكثر سلامة داخل المنزل.
  • تقليل التجول العشوائي للقطط وخطر التعرض للمخاطر والحوادث في الخارج، مثل الإصابة بالسيارات أو الأمراض المعدية.
  • تقليل سلوك التزاوج والعنف الجنسي بين القطط، مما يقلل من توالد القطط غير المرغوب فيها ويحافظ على حالة صحة أفضل للقطة.
  • تقليل مخاطر الهرب والضياع، حيث أن القط الذي تم القيام بعملية تعقيم لا يميل للبحث عن الشريك الجنسي في خارج المنزل.
  • تحسين السلوك العام للقطة وتقليل التوتر والتوتر الجنسي لديها، مما يجعلها أكثر استقرارًا وسعادة في المنزل.

لذلك، يفضل إجراء عملية التعيقم لقطك دون تردد.

اقرا ايضا

أكل القطط بكل أنواعها
معلومات هامة عن القطط وتربيتها

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment