دليل تدريب الكلب على قضاء الحاجة خارج المنزل

تدريب الكلب على قضاء الحاجة يُعتبر من أصعب الأمور التي يُمكنك القيام بها حتى تصل إلى النتيجة المرجوة في تنفيذ الكلب لكافة التعليمات والتدريبات التي تُريدها.

تعليم الكلب على قضاء الحاجة والتدريب المنزلي للكلب قد يكون صعب في البداية ولكنه مهم للغاية بالنسبة للكلب الذي يعيش معك بالمنزل ويحتاج إلى تعلم كافة العادات التي تحتاج لها وبالأخص قضاء الحاجة في الأماكن المخصصة أو خارج المنزل حسب ما تفضل.

حتى يتم تدريب كلبك على قضاء الحاجة خارج المنزل، فإن هذا الأمر سوف يحتاج منك إلى فترات تدريب منتظمة بالإضافة إلى برنامج غذائي مُرتب ومنظم حتى يعتاد الكلب على أوقات محددة لقضاء الحاجة وفي ذلك الوقت سوف تستطيع إجباره على أماكن مخصصة خارج المنزل بالشكل الذي تفضله. ال

الكلاب تستطيع أن تتبع التعليمات والأوامر .وتحفظها مع الوقت سواء في وقت قضاء الحاجة أو تناول الطعام أو غير ذلك تماماً.

خطوات تدريب الكلب على قضاء الحاجة خارج المنزل

عندما تقوم بإحضار كلب جديد إلى المنزل، فلابد أن تقوم في البداية بتعريف الكلب بكل أصحاب هذا المكان وكافة أرجائه حتى يعتاد عليه في البداية لأنه في البداية سوف يكون لديه بعض الفضول والخوف في نفس الوقت. في هذا الوقت فإنك سوف تضع أسس العلاقة بينك وبين الكلب وفي نفس الوقت المكان الذي سوف يعيش به.

بعد أن يتعرف الكلب على المكان الذي يعيش به والأشخاص الموجودين، فإنك تبدأ تدريجياً في وضع كافة التعليمات والتدريبات في طريقة تناول الطعام وقضاء الحاجة. وإذا كنت تريد توجيه الكلب على قضاء حاجته بالخارج، فإنك سوف تقوم بتنفيذ التالي:-

  • قم بإعداد جدول زمني لكلبك يتضمن مواعيد الطعام ومستوى النشاط البدني.
  • اختر مكانًا محددًا لحمام الكلب وقم بتعليمه عن طريق ربطه بالمنطقة عن طريق الروائح الموجودة هناك، واصطحبه إلى نفس المكان في كل مرة يحتاج فيها لقضاء حاجته.
  • لا تغادر المكان قبل أن يكمل كلبك قضاء حاجته، حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت في اللعب والتسلية.
  • قم بمكافأة كلبك بعد أن يتبول في المكان المناسب باستخدام طعام يحبه أو وجبة خاصة لتكافئ الكلاب.
  • كن حساسًا للعلامات المبكرة على أن كلبك يرغب في قضاء حاجته، مثل شم الأرض والمشي بشكل دائري والجلوس القرفصاء في المنطقة التي يخطط لقضاء حاجته فيها، وإذا لاحظت هذه العلامات، قم بنقله على الفور إلى منطقة الحمام.

  وضع جدول منتظم في التغذية

بداية أي تدريب ناجح للحيوانات الأليفة بشكل عام يعتمد على وضع جدول تغذية منظم من حيث عدد الوجبات وتوقيت كل وجبة عن الأخرى. لذلك فإن وضع الكلب على جدول منتظم في التغذية وتقديم الطعام له سوف يكون بمثابة الخطوة الأولى في تلك المهمة. الامر يشمل أيضاً في أوقات النوم والاستيقاظ.

الكلاب جميعاً تمتلك طبيعة بيولوجية تسمى المغص المنعكس بالقولون وهو ما يعني تحفز الأمعاء السفلية بعد تناول الطعام، لذلك فإن الكلاب دائماً ما تكون بحاجة إلى قضاء حاجتها بعد مرور ما يقرب من نصف ساعة تقريباً على تناول الطعام.

لذلك فإن تحديد أوقات منتظمة لتناول الطعام يعني بالضرورة تحديد أوقات أخرى لقضاء حاجة الكلب وبالتالي فإنك تستطيع توجيهه في تلك الأوقات إلى المكان الخارجي الذي تريده.

لا يجب أن تجعل الطعام متاح طوال الوقت أمام الكلب حتى لا تتداخل أوقات قضاء الحاجة وبالتالي لن تستطيع السيطرة على الكلب.

تعليم الكلب على قضاء الحاجة

  تحديد مكان أو ساحة خارجية مناسبة للكلب

بعد تناول كل وجبة فإنك يجب أن تصطحب كلبك إلى الساحة الخارجية أو المنطقة التي تُريد تحديدها بالنسبة له لقضاء الحاجة، سوف تصطحب كلبك للتمشيه والاستمتاع بالهواء في نفس الوقت. يُمكنك أيضاً اصطحاب الكلب في الصباح وفي الليل إلى خارج المنزل على أن يكون ذلك الروتين يومي بالنسبة لك حتى يعتاد الكلب على ذلك.

  تحديد المناطق الخارجية لقضاء الحاجة أمام الكلب

دائماً ما تتعلم الكلاب من خلال الربط بين الأحداث والمزامنة من تكرار تلك الأحداث، لذلك عليك اختيار بعض المناطق في الساحة الخارجية للمنزل وتشجيع الكلب في كل مرة على قضاء الحاجة هناك. من الممكن مدح الكلب وتشجيعه عندما يقوم بقضاء حاجته في تلك الأماكن واعتبار ذلك مكافأة في كل مرة يقوم فيها بذلك.

  تعديل سلوك الكلب في حالة الخطأ

الكلاب لا يجب أن تخاف منك في حالة عدم تنفيذ تعليماتك، ليس من الأفضل أن تقوم بعقابها في حالة قضاء حاجتها داخل المنزل. من الأفضل أن تقوم بتنظيف ما قد فعلته وتأخذها للخارج على الفور حتى تتعلم بأن داخل المنزل هو المكان الخطأ وأنه يجب عليها كل مرة أن تذهب إلى الخارج في الأماكن التي قد عودتها عليها.

في حالة العمل لفترات طويلة خارج المنزل فإنه إذا لم تتمكن من جعل الكلب يخرج في أي وقت والدخول لقضاء حاجته، فمن الأفضل بالنسبة لك أن تقوم بحبس الكلب في تلك الفترة حتى العودة مرة آخرى.

سوف يحتاج تدريب الكلب الخاص بك لفترة تصل إلى أسبوعين تقريباً حتى يعتاد على كافة الخطوات التدريبية التي تريدها سواء كانت في قضاء الحاجة خارج المنزل أو غير ذلك.

تدريب الكلب على قضاء الحاجة

أهمية تعليم الكلب على قضاء الحاجة

  • يساعد تعليم الكلب على قضاء حاجته في مكان محدد على الحفاظ على نظافة المنزل أو المكان الذي يعيش فيه الكلب.
  • عدم تعليم الكلب على قضاء حاجته بشكل صحيح قد يؤدي إلى انتشار الأمراض والبكتيريا في المكان الذي يتواجد فيه الكلب، مما يعرض صحة الكلب وصحة أفراد الأسرة للخطر.
  • يعطي تعليم الكلب على قضاء حاجته الراحة العقلية لأصحاب الكلب، حيث لا يحتاجون للقلق بشأن تنظيف وتنظيم الفوضى التي يمكن أن تحدث نتيجة لقضاء الكلب لحاجته في أماكن غير مناسبة.
  • يعتبر تعليم الكلب على قضاء حاجته جزءاً من عملية التواصل وبناء العلاقة بين الكلب والمالك. تعليم الكلب على أمراءته يعزز الثقة والاحترام المتبادل بينهما.

لذا، يصبح تعليم الكلب على قضاء حاجته أمراً ضرورياً للحفاظ على النظافة والصحة وتعزيز العلاقة بين الكلب وصاحبه.

اقرا ايضا

كيف يتم تدريب الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها

كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment