الدليل الكامل في تطعيمات الكلاب

تربية الكلاب تحتاج منك إلى رعاية جيدة واهتمام دائم بالكلب منذ أن يكون جرو صغير وحتى مرحلة التقدم في العمر وأن يصبح كلب. تطعيمات الكلاب تُساعدهم في الحماية ضد الأمراض الفيروسية بشكل كبير والتي من الممكن أن تُصيبهم في أي وقت وتسبب لهم مضاعفات كبيرة والتي من الممكن ان تصل إلى وفاة الكلب في حالة الإصابة بفيروس قوي.

الأمراض الفيروسية التي تُصيب الحيوانات الأليفة في العادة تكون قوية ومميته كما إنها قد تستغرق وقت طويل في العلاج والشفاء من تلك الأمراض.

التطعيمات تساعد على زيادة المناعة عند الكلاب وبالتالي فإنها تمنحهم فرصة أكبر في مقاومة تلك أمراض الكلاب الفيروسية بدون أدنى شك. في مرحلة التكاثر عند الكلاب فإن تلك التطعيمات تحميهم في المراحل الأولى من أعمارهم لأن حالتهم الصحية والمناعية لا تكون بأقوى شكل، التطعيمات لها دور أيضاً في حماية الشخص المُربي للكلاب حتى لا ينتقل لهم أي مرض أثناء تربية حيواناتهم الأليفة.

ما هي أهم تطعيمات الكلاب

تطعيمات الكلاب مرتبطة بمراحل عمرية لهم وبالتالي فإنه في كل مرحلة عمرية يمر بها الجرو أو الكلب لابد أن يأخذ التطعيم المحدد بالنسبة له. في العادة فإن التطعيمات المحددة للكلاب تمر بأربعة مراحل، كل مرحلة تطعيم تكون في عمر محدد للجرو أو للكلب. من الأفضل الالتزام بهذا الجدول الزمني في تطعيم الكلب لأنها سوف تحميه بالتأكيد من أي أمراض فيروسية غير متوقعة.

تتمثل تلك المراحل الخاصة بالتطعيم المحدد للكلاب والجراوي في التالي:-

Vets that provide 247 Emergency Services in the UAE

  التطعيم الثماني للكلاب

التطعيم الثماني للكلاب هو:

يُعتبر هو المرحلة الأولى في تطعيم الكلاب لأنه يكون أول تطعيم يحصل عليه الجرو وهو في عمر من 6 إلى 8 أسابيع

لقد تم تسمية هذا التطعيم بالثماني لأنه يكون تطعيم ضد ثمانية الأمراض الفيروسية والبكتيرية التى تصيب الكلاب كما أنه يقى البارفو والديستمبر وهذه الفيروسات قاتلة يُمكن أن تُصيب الكلاب.

تلك الفيروسات هي ( فيروس البارفو وفيروس مرض الديستمبر وفيروس مرض البارانفلونزا وفيروس مرض الإلتهاب الكبدي ومرض الليبتوسبيرا وفيروس مرض الكورونا و فيروس مرض الأدينوفيرس).

هذا التطعيم إجباري للكلاب ولا يُمكن تجاهله بالنسبة لمربي الكلاب، من المهم الإلتزام بالتوقيت المحدد لتناول هذا التطعيم في خلال من 6 إلى 8 أسابيع من عمر الجرو حتى تتجنب إصابة الجرو بأي نوع من تلك الفيروسات القاتلة. في حالة الإصابة بأي نوع من تلك الفيروسات فإن الكلب سوف يكون عرضة للوفاة بنسبة تفوق 80%.

يتم هذا التطعيم على جرعتين حيث تكون الجرعة التأكيدية بعد 3 أسابيع ثُم بعد ذلك يأتي معاد الجرعة النهائية بعد 3 أسابيع من الأولى، من الممكن أن يتم إعطاء تطعيم سنوي للوقاية من تلك الأمراض الفيروسية.

التطعيم الثماني للكلاب
التطعيم الثماني للكلاب

  تطعيم الكلاب ضد السعار

هذا هو المرحلة الثانية من التطعيمات المحددة للكلاب، حيث تأخذ الكلاب هذا التطعيم ضد مرض السعار في الفترة من عمرها من 12 إلى 24 أسبوع. مرض السعار هو أحد الأمراض القاتلة للحيوان والإنسان لذلك فمن المهم التطعيم ضد ذلك المرض.

الجرعة الأولى من هذا التطعيم تتم في عمر 3 شهور ثُم تكون الجرعة الثانية قبل مرور 6 شهور من عمر الكلب. يتم تكرار هذا التطعيم سنوياً أو كل ثلاث سنوات وذلك على حسب نوع التحصين الذي قد أخذه الكلب ضد السعار. هذا التطعيم يُعتبر حماية لكلاً من الكلب والمربي معاً.

How to Keep Fleas and Tick Away from Your Dog

تطعيمات الكلاب ضد الحشرات

أحد أهم التطعيمات المطلوبة لجميع أنواع الكلاب بشكل خاص هي التطعيم ضد البراغيث والقراد، هذا التطعيم اختياري أمام المربي. يتم أخذ هذا التطعيم في حالة الحاجة في عمر من 6 إلى 8 أسابيع حيث يتم إعطاء الكلاب دواء ريفوليوشن.

القراد والبراغيث من الحشرات التي تتسبب في أمراض متعددة للكلاب لذلك فإن النظافة الشخصية للكلاب مهمة للغاية بجانب ذلك التطعيم.

هُناك مرحلة آخرى في التطعيم ضد البراغيث والقراد وتتم في عمر من 3 إلى 12 شهر حيث يتم أخذ نوع آخر من الأدوية المخصصة لمقاومة تلك الحشرات حيث يتناول امبولات بارس والتي يتم تناول امبول واحد لكل 10 كيلوجرام.

من الضروري ان تكون تلك التطعيمات السابقة في أوقاتها المحددة كما يتم إعطائها للكلب على أيدي المتخصصين في المستشفيات والعيادات البيطرية. من الأفضل ان لا يتم إهمال تلك التطعيمات للكلاب منذ مرحلة الولادة وحتى الوصول إلى مرحلة كلب، لأنها تضمن له أن يعيش حياة خالية من جميع الأمراض الفيروسية القاتلة.

اقرا ايضا

كيف يتم تدريب الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment