أهم ما يجب أن تقدمه في أكل الكلاب

إذا كانت لديك متعة وهواية تربية الكلاب واللعب معها، فإن تقديم أفضل أكل الكلاب هو أمر مهم للغاية وذلك لتقديم أفضل عناية ممكنة وإعداد أجسامهم وحياتهم الصحية بشكل مثالي للغاية.

يُمكن الطبيب البيطري أن يكون له دور أيضاً في تحديد أهم وأفضل أنواع الطعام المخصصة للكلاب. لابد من التعرف أولاً على الطعام الذي تفضله الكلاب والنظام الغذائي الصحيح بالنسبة لهم. هُناك أكل للكلاب من المُمكن أن يؤثر بالسلب عليهم ويظهر مشاكل صحية لهم مع مرور الوقت.

اختيار أكل الكلاب لابد أن يحتوي على جميع السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاج لها جسم الكلب من اجل اللعب والمرح طوال اليوم.

أهم أنواع أكل الكلاب

dog food bowl

تختلف أنواع وأشكال أكل الكلاب التي يُمكن تقديمها والتي تتنوع من حيث الشكل والملمس وطريقة الإعداد والتحضير سواء كان هذا الطعام جاهز أو تم إعداده في المنزل، أبرز أنواع هذا الطعام وأكل الكلاب يكون في التالي:-

الطعام الجاف للكلاب

الطعام المجفف هو أبرز أنواع أكل الكلاب الشائعة والتي يتم تقديمها لمختلف أنواع الكلاب. يتميز هذا النوع من الطعام بأنه يحتوي على جميع أنواع العناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والأملاح بالإضافة إلى الكربوهيدرات والمعادن بمختلف أنواعها بنسب مطلوبة للجسم.

يتم خلط تلك العناصر الغذائية من أجل أن تكون مناسبة لما يحتاج له جسم الحيوان الأليف وعظامه. هذا الطعام يعمل على تقوية عظام وأسنان الكلاب دون أن يجعلها تزداد في الوزن.

يتميز الطعام الجاف أيضاً بأنه سهل التخزين ولا يحتاج إلى طريقة محددة في التجهيز والتحضير. الوقت المُستغرق أمامك من أجل تقديم وجبة للكلب من هذا الطعام هو ثواني معدودة. هذا النوع من الطعام يكون بمذاق مختلف حتى لا يمل الكلب من تناول نفس الطعام باستمرار.

تصل نسبة البروتين في الطعام إلى 40% كما تتراوح نسبة الدهون ما بين 7 إلى 20%. تستطيع الكلاب أن تُميز الطعام الذي تقوم بتناوله وبالتالي لابد أن يكون هذا الطعام ذو رائحة وملمس محبب لديهم. الأكل الجاف للكلاب لديه ميزة كبرى بأنه يزيل الجير على أسنان الكلاب وبالتالي له فائدة صحية.

الطعام الرطب في أكل الكلاب

كافة أنواع الطعام الرطب الذي يتم تقديمه للكلاب يحتوي بداخله على نسبة من الماء تتراوح من 70 إلى 80%  لذلك فقد أطلق عليه الطعام الرطب. كما تكون نسبة البروتين في هذا الطعام نحو 12% كما تكون نسبة الدهون بنفس الكمية أيضاً.

ونظراً لزيادة كمية الرطوبة والماء في هذا النوع من الطعام فإن تناول كميات كبيرة من الطعام الرطب لن يؤثر على زيادة الوزن في الكلاب. يُمكن أن يكون هذا الطعام أفضل للكلاب التي تعاني من مشاكل في الأسنان لأنها تستطيع هضم ومضغ الطعام.

أكل الكلاب المُعد في المنزل

Raw Dog Food Providers that you must know!

كافة أنواع الطعام التي يتم تحضيرها في المنزل تتميز بانها على مستوى عالي من النظافة والجودة نظراً لأنه يتم تحضيرها من مكونات طبيعية وطازجة،

إذا تم تقديم الطعام الجاهز مثل الجاف والرطب إلى الكلاب فإن تغيير ذلك النمط بطعام يتم إعداده في المنزل قد لا يتم قبوله من الكلاب ولكن مع الاستمرار في تغيير النمط تدريجياً وتقديم أنواع مختلفة من هذا الطعام والذي يشمل اللحوم والدجاج والعظام وبعض الخضراوات المطهية والخبز، فإن الكلاب سوف تستجيب له.

أهم النصائح عند تقديم أكل الكلاب

من أجل الحفاظ على صحة تلك الكلاب، فلابد أن تتبع بعض الإرشادات والعادات التي تُحافظ على حالة الكلاب الصحية والمزاجية، أبرز تلك النصائح هي التالي:-

  يجب أن تكون أوقات تقديم أكل الكلاب ثابتة وليست متغيرة

أن تكون هُناك وجبات متغيرة طوال الأسبوع وبها الخضراوات والخبز والأرز المطهي وبعض أنواع اللحوم

لابد من مراجعة الطبيب في حالة أن يكون لدى الكلب حالة إعياء أو إسهال غير معتادة

لابد ان تتناسب كمية الطعام التي يتم تقديمها للكلب بنفس نسبة وزنه الطبيعي.

اقرا ايضا

كيف يتم تدريب الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment