أمراض الكلاب وكيف تنتقل إلى الإنسان

قد تتعرض الكلاب للعديد من الأمراض القاتلة والمعدية سواء للحيوانات الأليفة الأخرى او للإنسان أيضاً. لكل مرض العديد من الأعراض التي تظهر على الكلاب ويكون ل أمراض الكلاب أعراض مختلفة على الإنسان في حالة الإصابة.

من المهم التعرف على الأسباب والأعراض لتلك الأمراض حتى يتم تجنبها إلى أقصى حد بالإضافة إلى التعرف عليها جيداً في حالة الإصابة بها. في حالة تربية الكلاب في المنزل، فمن الضروري بالنسبة لك أن تتعرف على تلك الأمراض وكيف يتم مقاومتها وما هي الأمصال المخصصة لها.

أنواع أمراض الكلاب المنزلية

تتنوع الأمراض التي تُصيب الكلاب فقد يكون بعضها أمراض جلدية وقد تكون بعض الأمراض الآخرى التي تصيب الكلاب فيروسية، هذه الأمراض من الممكن أن تتسبب في إصابة الإنسان أيضاً وليس الحيوان فقط لذلك لابد من الحذر تجاهها في مختلف الأوقات، أبرز الأمراض التي تُصيب الكلاب هي:-

  مرض الجيارديا

الجيارديا هي أحد الطفيليات التي تُصيب الكلاب المنزلية بشكل كبير، يُمكن أن ينتقل هذا المرض إلى الكلاب الآخرى أو الإنسان أيضاً. تنمو تلك الطفيليات في الأمعاء الدقيقة للحيوان، وبداخلها يتم تكوين كميات كبيرة منها مُسببه مرض الجيارديا.

يقتصر وجودها في الأمعاء الدقيقة ولا تتحرك في مسار الدم. تتكاثر طفيليات الجيارديا من خلال الإنقسام الثنائي لذلك يُمكنك ملاحظة كم هي تتكاثر بشكل كبير في الأمعاء الدقيقة خلال وقت قصير.

مرض الجيارديا يتسبب في امتصاص معظم العناصر الغذائية في تجويف الأمعاء، مما يتسبب في العديد من الأعراض وهي الشعور بالقيء والغثيان المستمر كما إنها تجعل هناك فقدان للشهية بشكل كبير. تتسبب الجيارديا بوجود انتفاخ في البطن عند منطقة السرة كما إنها تؤدي إلى الإسهال المستمر والذي قد يكون لعدة أيام متواصلة.

  الإصابة بمرض السعار أو داء الكلب

دائما ما تُصاب الكلاب بداء السعار والذي يأتي دائما من خلال نوع من الفيروسات التي تُسمى داء الكلب، يُمكن لداء الكلب أن ينتقل إلى الإنسان من خلال ملامسة لعاب الكلب

. ينتقل داء الكلب إلى جسم الإنسان عن طريق الدم فإذا عض الكلب الإنسان فإنه ينتقل بذلك. هذا الفيروس يعيش في الأجواء الباردة ويموت مع درجات الحرارة المرتفعة والغليان. يقاوم المُطهرات والأدوية العلاجية الموضعية التي يتم وضعها عليه لذلك فإذا لعق الكلب المصاب جروح الإنسان فإن المطهرات لن تكون حل في القضاء عليه.

هذا المرض يُعتبر قاتل تماماً إذا لم يتم علاجه مباشرة في وقت مبكر وفي حالة ظهور أعراض ذلك المرض على الشخص فإن حياته سوف تكون في هلاك بنسبة كبيرة للغاية نظراً لما يتسبب به هذا المرض في إصابة وإلتهاب شديد بجميع الخلايا العصبية بالجهاز العصبي.

أعراض هذا المرض تتمثل في ألم شديد وقوي في مكان الإصابة كما أن الشخص المصاب سوف يقوم بحركات لا إرادية دون أي سبب. هُناك مضاعفات أخرى تحدث للمريض مثل إرتفاع درجة الحرارة وصعوبة البلع بالإضافة إلى التشنجات العصبية.

  الإصابة بمرض السالمونيلا

هذا المرض يُصيب الأمعاء الغليظة عند الثدييات وبالأخص الكلاب، يُمكن إنتقال هذا المرض إلى الإنسان حيث يُصيب الجهاز الهضمي له مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الامراض الاخرى مثل إلتهاب الأمعاء والمعدة بالإضافة إلى جرثومة الدم والحمى المعوية. هذة الأعراض تخص كلاً من الكلاب والبشر.

مرض إنفلونزا الكلاب

أمراض الكلاب

من الممكن إصابة الكلاب بأحد الأمراض التنفسية القوية والناتجة عن الإصابة بفيروس الإنفلونزا، هذا المرض يسهل انتقاله إلى الإنسان والذي يصاحبه العديد من الأعراض مثل السعال الرطب والجاف أيضاً بالإضافة إلى قلة النشاط في الجسم وانخفاض الشهية عند الشخص وإرتفاع درجة الحرارة في بعض الأوقات.

  مرض القوباء الحلقية

يُعتبر من الأمراض الجلدية التي قد تتسبب الكلاب المنزلية في إصابة الإنسان بها فهو مرض جلدي معدي، أعراضه تظهر في شكل الطفح الجلدي بين الاصابع بالإضافة إلى قروح حمراء وصديد بين الفخذين كما أن الأظافر سوف تتكسر وظهور حبوب في الوجه مع الإصابة بصلع اللحية. من الضرورية فحص الكلاب باستمرار ضد الفطريات التي تعيش في الفرو الخاص بها لأنها قد تسبب الإصابة بهذا المرض عند الإنسان وتنتقل من خلال التلامس.

  مرض إلتهابات الجلد عند الكلاب

تناول الطعام المُسبب للحساسية عند الكلاب سوف يؤدي إلى الإصابة بحكة في الجلد والتهابات عند الكلاب. الذرة والقمح وفول الصويا من أبرز الأشياء التي قد تتسبب في وجود الحساسية والحكة عند الكلاب،

هذا الأمر قد يزيد بنسبة كبيرة مما يؤدي إلى التسبب في قرحات مؤلمة و بقع ساخنة في الجلد. من الأفضل في تلك الحالة أن يتم تغيير النظام الغذائي للكلاب مع استعمال مرهم و مضاد حيوي لتلك الحساسية.

اقرا ايضا

الدليل الكامل في تطعيمات الكلاب
مستلزمات الكلاب للتدريب على الحمام وأسعارها
كيفية تدريب أنواع الكلاب المختلفة على الحمام 

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment