أسباب وطرق علاج ترجيع القطط

مشكلة ترجيع القطط معقدة إلى حد ما عند مربيين القطط، وربما تصل إلى مستويات صعبة في الرعاية فيما بعد وبالأخص لأنها قد تكون نتيجة العديد من الأسباب التي تحدث للقطة،

لذلك يبحث المربيين دائماً عن معرفة أسباب ترجيع القطط وكيفية التخلص منها بأسرع وقت دون حدوث مضاعفات للقطط بسبب ذلك. الإصابة بمشاكل وأمراض في الجهاز الهضمي هو سبب أساسي في ترجيع القطط، هذا الأمر قد يترتب عليه وجود الكثير من السموم في الدم مما يؤدي إلى الترجيع عند القطط.

ما الذي يُشير إليه ترجيع القطط

أمعاء القطط تقوم دائماً بإنتاج العديد من الأحماض التي تساعد في هضم الطعام، إذا كانت القطة جائعة أو أن معدتها فارغة فإن ذلك قد يتسبب في تهيج معدة القطة نظراً لتأثير تلك الأحماض عليها وتهيج المعدة مما يؤدي إلى الترجيع عند القطط. في بعض الأحيان أيضاً إذا لم تتمكن القطط من هضم الطعام فإنها تقوم بالترجيع ويكون لونه أصفر في تلك الحالة. ترجيع القطط قد يكون مؤشر إلى إصابة تلك القطط بأي نوع من تلك الأمراض وهي:-

      السرطان
    أمراض الكلى والكبد والتهابات البنكرياس
    الإفراط في نشاط الغدة الدرقية والإصابة بالسكري
  التهابات المعدة وعسر الهضم والإمساك

أهم أسباب ترجيع القطط

Best Cat Shampoo

الترجيع عند القطط قد يكون مستمر وليس شيء لحظي، هذا الترجيع المستمر يُشير إلى سبب قوي وغير معتاد. في تلك الحالة فإنه يجب التعرف على الأسباب الخاصة بذلك الترجيع المستمر حتى يُمكن منح القطط العلاج المناسب وشفائها بأسرع وقت لأن ذلك قد يتسبب لها في مضاعفات لا ترغب بها. أبرز تلك الأسباب في الترجيع المستمر هي:-

  الإصابة بالأمراض المعدية

في حالة عدم تقديم اللقاحات المناسبة للقطط في التوقيت المطلوب فإنها تكون عرضة للإصابة بالكثير من العدوى. هُناك الكثير من أنواع الفيروسات التي تُصيب الحيوانات الأليفة مثل الفيروس المتعلق بنقص كرات الدم البيضاء.

  حساسية القطط تجاه الطعام

مراقبة الطعام الذي تتناوله القطط هو أمر ضروري للغاية للحفاظ على صحة القط الخاص بك وبالأخص لأن بعض القطط قد تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي تجاه بعض المصادر الغذائية وانواع الطعام. لابد من استشارة الطبيب البيطري في حالة ملاحظة وجود أعراض الكحة والعطس والإسهال من تناول القطط لبعض انواع الطعام لأنه قد يتسبب لها فيما بعد بالإصابة بالترجيع المستمر.

  صعوبة هضم الطعام

أحد الأسباب الكبيرة في ترجيع القطط هو صعوبتها في هضم الطعم وذلك نظراً لأنها تأكل سريعاً في بعض الأوقات مما يجعل المعدة غير قادرة على هضم ذلك الطعام. لذلك يجب على الشخص الذي يقوم بتربية القطط أن يقوم في تلك الحالة بتقديم كميات أقل من الطعام للقطة حتى تعتاد على ذلك وبالتالي لا تقوم بالإسراع في تناول كميات كبيرة من الطعام. وضع أوقات منتظمة في تقديم وجبات الطعام للقطط هو أمر ضروري حتى تتخلص من تلك العادة.

هُناك أسباب آخرى مختلفة تتسبب في ترجيع القطط مثل وجود الطفيليات الداخلية في جسم القطة والتي تشجع على الإصابة بالترجيع المستمر لديها، وفي حالة الإصابة بتلك الطفيليات لابد من استشارة الطبيب البيطري بسرعة حتى لا تكون هُناك أي مضاعفات نتيجة لذلك.

ضربات الشمس التي قد تُصاب بها القطط قد تكون سبب في الترجيع المستمر عند القطط، تفضل دائماً التواجد في الشمس ولكن إذا ظلت في الشمس لفترة طويلة فإن ذلك قد يتسبب في إصابتها بضربة شمس تؤثر عليها. التغيير في الروتين اليومي المعتاد عند القطط قد يتسبب لها في ضغط عصبي وتور غير مرغوب فيه، لذلك فإن الترجيع المستمر قد يكون نتيجة لذلك.

طرق علاج الترجيع عند القطط

إذا لاحظت بأن القطة الخاصة بك قد دخلت في مرحلة ترجيع مستمر فلابد أن تتخذ بعض الخطوات من أجل إيقاف هذا الترجيع الدائم والبدء في تقديم العلاج لها. من الأفضل أن تفحص الفم بشكل كامل بما في ذلك لون اللسان ودرجة الحرارة كما أنه يجب أن تمنع القطه من تناول الطعام لمدة 24 ساعة تقريباً مع تقديم الماء النظيف لها فقط، يتم تقديم بعض الوجبات الصغيرة للقطة بعد ذلك ومراقبتها للتأكد ما إذا كانت سوف تعود إلى الترجيع مرة أخرى أم لا.

 من المهم أن تتعرف على أنواع الحساسية التي تُصيب القطة ومكونات الطعام التي تتسبب في ذلك حتى تستطيع تجنب تلك الوجبات من طعام القطة.

اقرا ايضا

أكل القطط بكل أنواعها
معلومات هامة عن القطط وتربيتها

If you loved this article, you will also love reading our eBook Dubai Ruff Guide

For more furry destinations, the latest blogs, events, and providers you can stay updated by following us on Instagram and signing up for our newsletters.

Stay updated with pet news, places to go and things to do with your pets in the UAE

Bookmypet 2

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment